الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***
976 - ز الحسن بن علي بن فضال بن عمرو بن أنيس التيمي مولاهم الكوفي أبو بكر روى عن موسى بن جعفر وابنه علي بن موسى وإبراهيم بن محمد الأشعري ومحمد بن عبد الله بن زرارة وعلي بن عقبة وغيرهم روى عنه الفضل بن شاذان وبالغ في الثناء عليه بالزهد والعبادة وابناه أحمد وعلي ولدا الحسن ومحمد بن عبد الله التميمي وابن عقدة وآخرون وكان من مصنفي الشيعة له كتاب الزيارات وكتاب البشارات وكتاب النوادر وكتاب الرد على الغالية وكتاب الناسخ والمنسوخ وكتاب التفسير وكتاب الابتداء والمبتدأ مات سنة أربع وعشرين ومائتين قلت وفي المتأخرين
977 - الحسن بن علي بن فضال وافق هذا في اسمه وأبيه وجده وفارقه في النسب والبلد والعصر ذكره أبو سعد السمعاني في ذيل بغداد وقال كان يخالط أهل الدولة وسمع من عاصم بن الحسن وحدث وكان بعد العشرين وخمس مائة 978 - الحسن بن علي بن صالح بن سعيد الجوهري روى عن أبي جعفر محمد بن هارون الكلبي أحد علماء الشيعة الإمامية وغيره قال علي بن الحكم كان يذاكر بعشرة آلاف حديث 979 - الحسن بن علي بن عاصم الواسطي عن أيمن بن نابل والأوزاعي وعنه أخوه عاصم وأحمد بن حنبل قال يحيى ليس بشيء وقال بن عدي أحاديثه مستقيمة أرجو أنه لا بأس به انتهى وقال أبو حاتم الرازي محله الصدق وقال علي بن الجعد كان عند شعبة بمنزلة الولد وقال بن المديني رأيته ولم أكتب عنه 980 - الحسن بن علي الواسطي مجهول قاله مسلمة بن قاسم قلت ان كان هو بن عاصم فقد تقدم قبل هذا 981 - الحسن بن علي بن عيسى أبو عبد الغني الأردني عن مالك وعبد الرزاق قال بن حبان يضع الحديث على الثقات لا تحل الرواية عنه بحال وقال بن عدي له أحاديث لا يتابع عليها في فضائل علي حدثنا عمر بن سنان ثنا الحسن ثنا عبد الرزاق عن أبيه عن ميناء بن أبي ميناء عن عبد الرحمن بن عوف أنه قال الا تسألوني قبل أن تشوب الأحاديث الأباطيل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا شجرة وفاطمة أصلها وعلي لقاحها والحسن والحسين ثمرها فلعله وضعه ميناء وقال بن حبان حدثنا عمر بن سعيد بمنبج ثنا أبو عبد الغني القسطلي ثنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا إذا كان يوم عرفة غفر الله للحاج فإذا كان ليلة مزدلفة غفر للتجار فإذا كان يوم منى غفر للجمالين فإذا كان يوم الجمرة غفر للسوال ويقال له أيضا المعاني انتهى وقال أبو نعيم والحاكم حدث عن مالك أحاديث موضوعة وتعقب ذلك بن عساكر بأنه ما أدرك مالكا قلت والحديث الذي أورده له بن حبان قد أخرجه الدارقطني في الغرائب من طريقه أخرجه من وجهين عنه لكن زاد بين الحسن ومالك عبد الرزاق وقال باطل وضعه أبو عبد الغني علي عبد الرزاق وكذا ساقه بن عساكر في ترجمته عن بن السمرقندي عن بن النقور عن أبي سعد الإسماعيلي عن بن عدي عن عمر بن سعيد بن سنان شيخ ان حبان فالظاهر أن عبد الرزاق سقط من النسخة التي نقل منها الذهبي والخبر الذي أورده له بن عدي قد تابعه عليه إسحاق بن إبراهيم الدبري أخرجه الحاكم في المستدرك من حديثه وقد اتهم به غير ميناء مولى عبد الرحمن كما ظن بن عدي 982 - الحسن بن علي الهمداني روى عنه إسماعيل بن بنت السدي لا يدرى من ذا جاء بحديث منكر عن إسماعيل عن حميد بن القاسم بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه عن عبد الرحمن في قوله تعالى: {السابقون الأولون} قال هم عشرة من قريش كان أولهم اسلاما علي بن أبي طالب رضى الله تعالى عنه انتهى قال العقيلي مجهول لا يتابع على حديثه هذا ولا يعرف الا به وذكره بن حبان وابن شاهين في الثقات زاد بن حبان روى عنه عبد الصمد بن عبد الوارث 983 - الحسن بن علي السامري الأعسم نزل مصر وحدث بعد الثلاث مائة عن جماعة روى عنه محمد بن أحمد بن خروف وإبراهيم بن أحمد بن مهران وغيرهما وقع لي من حديثه في الخلعيات حديثه المرفوع الموضوع متنه من ربي صبيا حتى يقول لا اله الا الله لم يحاسبه الله تعالى 984 - الحسن بن علي الواعظ أبو محمد الزنجاني الملقب بالقحف كان كثير المحفوظ واعظ قصاص قال بن السمعاني لم يكن موثوقا به وزعم انه لقي أبا العلاء بن سليمان مات سنة خمس عشرة وخمس مائة وقال بن النجار حدث بالشهاب عن القضاعي نقل بن السمعاني ذلك عن جماعة سمعهم يقولون ذلك وذكر انه كان يقص في التعازي والمحافل 985 - الحسن بن علي الهذلي بصري مجهول 986 - الحسن بن علي بن محمي بن بهرام أبو علي عن علي بن المديني وطبقته وعنه أبو الفتح الأزدي وعمر بن ستيك ومحمد بن عبد الله بن الشخير واه بمرة قال بن عدي رأيتهم مجمعين على ضعفه زعموا أنه كان له بن يلقنه ما ليس من حديثه وقد حدث بغير حديثه انكرته عليه ورأيت له ابنا أعور ذكر البغداديون أنه يلقن أباه قال محمد بن جعفر زوج الحره ثنا المحمي ثنا سويد بن سعيد ثنا هارون بن مسلم عن القاسم بن عبد الرحمن عن محمد بن علي عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا علي أسبغ الوضوء وان شق عليك ولا تأكل الصدقة ولا تنز الخيل على الحمر ولا تجالس أصحاب النجوم هذا حديث منكر جدا أحسب آفته بن محمي انتهى قلت هذا الحسبان فاسد لا ذنب فيه لابن محمي بل ولا لشيخه وان كان فيه مقال فقد أخرجه أبو يعلى في مسنده عن سويد بن سعيد وأخرجه عبد الله بن أحمد بن حنبل في زيادات المسند عن محمد بن أبي بكر المقدمي عن هارون بن مسلم بهذا السند والمتن 987 - الحسن بن علي بن زكريا بن صالح أبو سعيد العدوي البصري الملقب بالذئب قال الدارقطني متروك وفرق بينه وبين سميه العدوي فاما بن عدي فقال الحسن بن علي بن صالح أبو سعيد العدوي البصري يضع الحديث روى عن خراش عن أنس أربعة أحاديث وحدث عن جماعة لا يدرى من هم وحدث عن الثقات بالبواطيل وقال الخطيب الحسن بن علي بن زكريا بن صالح العدوي البصري سكن بغداد وحدث عن عمر بن مرزوق ومسدد وعنه أبو بكر بن شاذان والدارقطني والكتاني ولد سنة عشرة ومائتين وقال بن عدي حدثنا الصباح بن عبد الله ثنا شعبة عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا النظر الى وجه علي عبادة وحدثنا لؤلؤ بن عبد الله ثنا عفان ثنا شعبة مثله ثم قال وحدثنا أحمد بن عبدة ثنا سفيان عن الأعمش بهذا قال بن عساكر في تاريخه أخبرنا أبو غالب انا أبو محمد الجوهري انا أبو علي محمد بن أحمد بن يحيى ثنا أبو سعيد العدوي ثنا أبو الأشعث السمرقندي الزاهد ثنا الفضل بن عياض عن ثور عن خالد بن معدان عن زاذان عن سلمان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كنت أنا وعلي نورا نسبح الله ونقدسه قبل ان يخلق آدم بأربعة آلاف عام وذكر الحديث وقال الخطيب أخبرنا محمود بن محمد العكبري أنا أبو طالب عبد الله بن محمد ثنا أبو سعيد البصري قال مررت بالبصرة فإذا الناس مجتمعون في محل طحان فنظرت كما ينظر الغلمان فإذا شيخ فقلت من هذا قالوا هذا خراش خادم أنس له مائة وثلاثون سنة قال فزحمت الناس ودخلت وهم يكتبون عنه فاخذت قلما من يد رجل وكتبت هذه الثلاثة عشرة حديثا في فضل علي وذلك في سنة اثنتين وعشرين ومائتين وأنا بن اثنتي عشرة سنة وقال الخطيب وروى بسند الصحاح أن يهوديا أتى أبا بكر فقال والذي بعث موسى إني لأحبك فلم يرفع أبو بكر بها رأسا تهاونا باليهودي فهبط جبرائيل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال ان العلي الأعلى يقول لك قل لليهودي ان الله قد أحاد عنك النار فأحضر اليهودي فحدثه فأسلم الحديث بن عدي حدثنا الحسن ثنا كامل بن طلحة ولؤلؤ قالا ثنا الليث عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا ما أحسن الله خلق رجل وخلقه فتطعمه النار قال وحدثنا كامل ثنا بن لهيعة ثنا المقبري عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا ان في السماء ثمانين ألف ملك يستغفرون لمن أحب أبا بكر وعمر وثمانين ألف يلعنون من أبغضهما ويرويه شيخ مجهول وهو أبو عبد الله السمرقندي الزاهد عن بن لهيعة وقد رواه أبو حفص الكتاني ثقة عن العدوي حدثنا طالوت بن عباد ثنا الربيع بن مسلم عن محمد بن زياد عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا في السماء ثمانون ألف ألف يستغفرون لمن أحب أبا بكر وعمر وفي السماء الثانية ثمانون ألف ألف ملك يلعنون من أبغضهما قلت هذا شيخ قليل الحياء ما يفكر فيما يفتريه قال أبو أحمد الحاكم فيه نظر وقال حبسه إسماعيل القاضي إنكارا عليه وقال بن عدي عامة ما حدث به الا القليل موضوعات وكنا نتهمه بل نتيقن انه هو الذي وضعها وقال الدارقطني ذاك متروك وقال حمزة السهمي سمعت أبا محمد الحسن بن علي البصري يقول أبو سعيد العدوي كذاب على رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عليه ما لم يقل زعم لنا ان خراشا حدثه عن أنس وان عروة بن سعيدة حدثه بنسخة عن بن عون وقال بن عدي وحدثنا العدوي ثنا محمد بن صدقة ثنا موسى بن جعفر عن أبيه عن جده عن أبيه عن الحسين مرفوعا ليلة أسري بي سقط الى الأرض من عرقي فنبت منه الورد وحدثنا العدوي ثنا خراش سنة اثنتين وعشرين ومائتين حدثنا مولاي أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا من تأمل خلق امرأة وهو صائم فقد أفطر العدوي عن رجل عن شعبة عن توبة العنبري عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا عليكم بالوجوه الملاح والحدق السود فإن الله يستحي أن يعذب وجها مليحا وذكره بن حبان فهدبه وقال روى عن أحمد بن عبدة عن بن عيينة عن أبي الزبير عن جابر رضى الله تعالى عنه أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نعرض أولادنا على حب علي بن أبي طالب قال بن حبان لعله قد حدث عن الثقات بالأشياء الموضوعات ما يزيد على ألف حديث توفي سنة تسع عشرة وثلاث مائة انتهى وقال مسلمة بن قاسم كان أبو خليفة يصدقه في روايته ويوثقه قلت لم يسمع من أحد من الأئمة ذلك 988 - الحسن بن علي بن مالك والد القاضي عمر بن الحسن الاشناني روى عن عمرو بن عون وطبقته وعنه ولده قال بن المادى به أدنى لين مات في جمادى الآخرة سنة ثمان وسبعين ومائتين قلت وروى عنه أيضا أبو عبد الله بن عمر وأبو علي أحمد بن الفضل بن خزيمة وآخرون 989 - الحسن بن علي أبو علي النخعي يلقب بأبي الأشنان رأيته ببغداد يكذب كذبا فاحشا ويحدث عمن لم يره قاله بن عدي روى عن عبد الله بن يزيد الدمشقي وهدبة انتهى وبقية كلام بن عدي لم اكتب عنه كان يسرق أحاديث قوم تفردوا به على قوم ليس عندهم حدث عن عبد الله بن يزيد وما أظنه رواه عن الأوزاعي بحديث تفرد به بشر بن بكر عن الأوزاعي وحدث عن عبد الله أيضا بأشياء معضلة وعن غيره المناكير وهو بين الأمر في الضعفاء 990 - الحسن بن علي بن عبد الواحد عن هشام بن عمار بخبر باطل رواه عنه مكي بن بندار نسبه الى جده وقد مر انتهى وهو بن عبد الواحد انتهى قال بن ناصر اتهم وروى حديثا في الورد لا أصل له 991 - الحسن بن علي النميري عن الفضل بن الربيع لا يعرف واتى بخبر منكر أورده العقيلي انتهى وسيأتي في ترجمة شيخه الفضل بن الربيع حديثه قال العقيلي كوفي مجهول وشيخه نحوه 992 - الحسن بن علي بن نصر الطوسي حافظ يحمل عن بندار ومحمد بن رافع وطبقته قال أبو أحمد الحاكم يتكلمون في روايته لكتاب النسب عن الزبير بن بكار انتهى هو الحافظ أبو علي الحسن بن علي بن نصر بن منصور الطوسي قال الحاكم في تاريخه يلقب بكردوس سمع بخراسان محمد بن رافع وإسحاق بن منصور ومحمد بن أسلم وعبد الله بن هاشم واقرانهم وبالعراق أبا موسى وبندارا ويحيى بن حكيم وزيد بن أخرم وأحمد بن منيع وأقرانهم وبالحجاز الزبير بن بكار سمع منه كتاب النسب روى عنه أبو بكر عبد الله بن محمد بن مسلم الإسفراييني وأبو بكر أحمد بن علي الرازي والمشائخ توفي بطوس سنة اثنتي عشرة وثلاث مائة أكثر المقام بنيسابور وقرئ عليه كتاب النسب وكتاب القراءات عن أبي علي الطوسي وعشرين جزا عن يعقوب الدورقي وجمعه لحديث شعبة وغير ذلك من الكتب وكان ينزل بقرب الامام أبي بكر بن خزيمة قلت ومن الرواة عنه أحمد بن محمد بن عبدوس وقال انه سمع سنة ثمانين ومائتين في مجلس عثمان بن سعيد الدارمي ومحمد بن جعفر البستي والأمام أبو سهل الصعلوكي وأبو منصور عبيد الله بن أحمد الرئيس وأبو محمد بن زياد وهؤلاء من شيوخ الحاكم وقال الخليلي في الإرشاد حدث بقزوين وسمعت من عشرة من اصحابه وله تصانيف تدل على معرفته وقد روى عنه الحافظ أبو حاتم الرازي أحد شيوخه حكايات وقال الحاكم أبو أحمد في كتاب الكنى أبو علي الحسن بن علي بن نصر الطوسي سمع أبا عبد الله أحمد بن يحيى بن عطاء الحلاب العسكري والقاسم بن يزيد الوزان الكوفي سمع منه أبو بكر أحمد بن علي بن الحسين الرازي ورأيته ينتقي عليه لكنهم تكلموا في روايته كتاب الأنساب عن أبي عبد الله الزبير بن بكار قلت وقد جزم الحاكم كما تقدم بأنه سمعه منه وكذلك جزم أبو نعيم في تاريخه بذلك وقال كان صاحب أصول ومن تصانيفه كتابه الذي سماه الاحكام قال لي شيخنا أبو الفضل العراقي أحاديثه أحاديث جامع الترمذي وأبوابه أبوابه وكلامه على الأحاديث كلامه وربما شاركه في شيوخه وكأنه مستخرج عليه قلت وقفت على الكتاب المذكور وهو كما قال شيخنا الا انه يقول عقب كل حديث حيث يتكلم عليه يقال هذا حديث حسن ويقال هذا حديث حسن صحيح وما أشبه ذلك ولا يجزم بشيء وهذا يقوي ما ظنه شيخنا من أنه مستخرج على جامع الترمذي وتعلق مغلطاي على قول بعضهم ان أبا حاتم روى عنه شيئا فصار إذا ذكره يقول قال أبو علي الطوسي شيخ أبي حاتم الرازي والواقع ان أبا حاتم في عداد شيوخ الطوسي وانما روى عنه كما يروي الكبير عن الصغير وقال الرافعي في التدوين رأيت بخط هبة الله بن زاذان انه كان يعرف بصاحب الزبير وانه كان يدعى أسد السنة وقال الخليلي سمعت محمد بن سليمان بن يزيد يقول سمعت الحسن بن علي الطوسي يقول سمعت زياد بن أيوب يقول سمعت بشر بن الحارث الحافي يقول يا أصحاب الحديث ادوا زكاة الحديث ان تعملوا من كل مائتي حديث بخمسة قال أبو علي الطوسي كتب عني أبو حاتم الرازي هذه الحكاية وعن عبد الرحمن الأنماطي رأيت جعفر الكرابيسي يبجل أبا علي ويحمد امره قال الخليلي وتكلم فيه بعضهم مات سنة ثمان وخمسين وثلاث مائة رحمه الله تعالى كذا قال والله اعلم 993 - ز الحسن بن علي بن زفر عن الصنابحي بن عبد الله وعنه عبد الله بن الحسن بن سليمان المقري هو الحسن بن علي بن زكريا بن صالح بن عاصم بن زفر بن سعيد العدوي الذي تقدم نسب أبوه تعليق أبيه الى جد جده 994 - ز الحسن بن علي بن أبي حمزة واسم أبي حمزة سالم البطائني الكوفي مولى الأنصار روى عن عبد الرحمن بن أبي هاشم وأحمد بن محمد بن عيسى وأحمد بن بن ميثم بن أبي نعيم قال علي بن الحسن بن فضال كان مطعونا عليه وله كتاب فضائل القرآن وكتاب الملاحم والفتن والفضائل والفرائض روى عنه إسماعيل بن مهران بن محمد بن أبي نصر ومحمد بن أبي الصهبان وعلي بن الحسن بن عمرو الجزار ذكره أبو جعفر الطوسي في مصنفي الشيعة الامامية 995 - ز الحسن بن علي بن عثمان الكوفي يلقب سجاده ذكره الطوسي في رجال الشيعة الامامية وكان غالبا روى عن أبي جعفر الجواد بن علي الرضى رحمه الله عليهما روى عنه أبو عبد الله التركي وقال بن النحاس ضعفه أصحابنا 996 - الحسن بن علي عن عطاء بخبر منكر لينه الأزدي 997 - الحسن بن علي الرقي عن مخلد بن يزيد اتهمه بن حبان فإنه روى له عن مخلد بن يزيد عن بن جريج عن عطاء عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال دخلت علي النبي صلى الله عليه وسلم وفي يده سفر جلة فقال دونكها فانها تزكي الفؤاد وهذا باطل انتهى وعبارة بن حبان شيخ يروي عن مخلد بن يزيد وغيره من الثقات ما ليس من حديث الاثبات لا يجوز الاحتجاج به ولا الرواية عنه الا على سبيل القدح فيه ثم ذكر الحديث من رواية ظليم بن حطيط عنه وقال ليس هذا من حديث بن جريج ولا عطاء ولا بن عباس ثم ساقه من حديث طلحة ثم قال هذا شبه لا شيء فليس للخبر مدار يرجع اليه وأعاده في ترجمة ظليم 998 - الحسن بن علي بن عبد الله بن عبد الواحد بن الموحد بن إسحاق بن إبراهيم بن سلامة أبو محمد السلمي المعروف بابن البري روى عن أبي محمد بن أبي نصر ومنصور بن رامش وعبد الواحد بن حبان وعنه الخطيب والفقيه نصر وأبو الفضل القاضي وغيرهم قال بن عساكر كان يتهم برقة الدين قرأت بخط غيث بن علي ان الحسن هذا توفي في صفر سنة ثلاث وثمانين وأربع مائة قلت سماعه صحيح 999 - الحسن بن علي بن زياد الوشا الكوفي الخزاز روى عن حماد بن عثمان وأحمد بن عائذ والمثنى بن الوليد ومنصور بن موسى وغيرهم روى عنه أحمد بن محمد بن عيسى ويعقوب بن يزيد ومسلم بن سلمة وآخرون وذكره الطوسي في مصنفي الشيعة الامامية وذكر له أشياء منكرة 1000 - الحسن بن علي بن شهريار أبو علي الرقي حدث ببغداد عن عامر بن سيار الحلبي وعلي بن ميمون الرقي وجماعة وعنه بن نجيح وأبو سهل بن زياد وآخرون قال الدارقطني ضعيف وقال أبو سهل القطان حدثنا الحسن بن علي بن سعيد بن شهريار الرقي ثنا أبي ثنا محمد بن مصعب ثنا حماد بن سلمة عن أبي العشراء الدارمي عن أبيه قال دخل النبي صلى الله عليه وسلم على أبي وهو مريض فرقاه فتفل من قرنه الى قدمه فرأيت رضاض البزاق على خده هذا حديث منكر فرد قال بن يونس توفي أبو علي بمصر سنة سبع وتسعين ومائتين قال ولم يكن بذاك يعرف وينكر 1001 - الحسن بن علي بن نعيم العبدي شيخ لابن مسرور غير ثقة روى عن غسان بن خلف المقري 1002 - الحسن بن علي الدمشقي عن أبي إسحاق الهجيمي حدث بنيسابور واتهم قال بن عساكر حدث بأحاديث لا تشبه حديث أهل الصدق روى عنه إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني انتهى وروى أيضا عن أبي أحمد الغطريفي وعبد العزيز بن سهلان وجماعة وعنه أيضا أبو بكر بن خلف المقري وأبو منصور البلخي وغيرهما وساق بن عساكر عنه عن محمد بن سليمان المالكي بالبصرة حدثنا أبو جعفر محمد بن عبد الملك ثنا أبو عوانة عن قتادة عن أنس رضى الله تعالى عنه رفعه من تأدم بالخل وكل الله به ملكين يستغفران الله له الى ان يفرغ ورواته ثقات غير هذا 1003 - الحسن بن علي بن محمد أبو علي بن المذهب التميمي البغدادي الواعظ راوية المسند عن القطيعي وروى عن بن ماسي وأبي سعيد الحوفي وابن لؤلؤ الوراق وعدة قال الخطيب كان يروي عن القطيعي مسند أحمد بأسره وكان سماعه صحيحا الا في أجزاء منه فإنه الحق فيها سماعه وكان يروي عن كتاب الزهد لأحمد ولم يكن له به أصل وانما كانت النسخة بخطه وليس بمحل للحجة وسألته عن مولده فقال سنة خمس وخمسين وثلاث مائة ومات سنة أربع وأربعين وأربع مائة قال بن نقطة قول الخطيب كان سماعه صحيحا الا في أجزاء فلم ينبه الخطيب عليها ولو فعل لأتى بالفائدة وقد ذكرنا ان مسندي فضالة بن عبيد وعوف بن مالك لم يكونا في كتاب بن المذهب وكذلك أحاديث عن مسند جابر لم توجد في نسخة رواها الحراني عن القطيعي ولو كان الرجل يلحق اسمه كما زعم الخطيب لالحق ما ذكرناه أيضا ثم ان الخطيب قد روى عنه من الزهد أشياء في مصنفاته أخبرنا الحسن بن علي أنا جعفر القاري أنا أبو طاهر السلفي قال سألت شجاعا الذهلي عن بن المذهب فقال كان شيخا عسرا في الرواية وسمع الكثير ولم يكن ممن يعتمد عليه في الرواية كأنه خلط في شيء من سماعه ثم قال لنا السلفي كان مع عسره متكلما فيه لأنه حدث بكتاب الزهد لأحمد بعد ما عدم أصله من غير أصله وقال أبو الفضل بن خيرون حدث بالمسند وبالزهد وغير ذلك سمعت منه الجميع وقال الخطيب روى بن المذهب عن بن مالك القطيعي حديثا لم يكن سمعه منه قلت لعله استجاز روايته بالوجادة فإنه قرن مع القطيعي أبا سعيد الحوفي قالا ثنا أبو شعيب الحراني ثم قال وحدثنا عن الدارقطني والوراق وأبي عمر بن مهدي عن المحاملي بحديث فقلت له لم يكن هذا عند بن مهدي فضرب على بن مهدي وقال كثير اما يعرض على أحاديث فيها أسماء غير منسوبة فانسبهم له فيلحق ذلك في الأصل فأنكر عليه ذلك ولا ينتهي قلت الظاهر من بن المذهب انه شيخ ليس بمتقن وكذلك شيخه بن مالك ومن ثم وقع في المسند أشياء غير محكمة المتن ولا الإسناد والله أعلم 1004 - ز الحسن بن علي بن أبي المغيرة الزبيدي الكوفي سمع الكثير ورحل وأخذ عن أبي جعفر الباقر والحارث بن المغيرة البصري وغيرهما روى عنه عبد الله بن أحمد بن نهيك وسعيد بن صالح ذكره الطوسي في مصنفي الشيعة الامامية وأفرد له خبرا منكرا رواه عن الحارث عن الباقر فيه ان في طين قبر الحسين بن علي شفاء من كل داء وامنا من كل خوف 1005 - الحسن بن علي بن إبراهيم بن يزداد الأستاذ أبو علي الأهوازي المقري صاحب التصانيف ومقري الشام ولد سنة اثنتين وستين وثلاث مائة قرأ على جماعة لا يعرفون الا من جهته وروى الكثير وصنف كتابا في الصفات لو لم يجمعه لكان خيرا له فإنه أتى فيه بموضوعات وفضائح وكان يحط على الأشعري وجمع تأليفا في ثلبه قال علي بن الحضر العثماني تكلموا في أبي علي الأهوازي وظهر له تصانيف زعموا انه كذب فيها ومما في الصفات له حدثنا أبو حفص بن سلمون ثنا عمرو بن عثمان ثنا أحمد بن محمد بن يوسف الأصبهاني ثنا شعيب بن بيان الصفار ثنا عمران القطان عن قتادة عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا إذا كان يوم الجمعة ينزل الله بين الأذان والإقامة عليه رداء مكتوب عليه انني انا الله لا اله الا انا يقف في قبلة كل مؤمن مقبلا عليه فإذا سلم الامام صعد الى السماء وروى عن بن سلمون بإسناد له رأيت ربي بعرفات على جمل أحمر عليه إزار وذكر أحمد بن منصور بن قيس ان أبا علي لما ظهر منه الإكثار من الروايات في القراءات اتهم فرحل رشاء بن نظيف وأبو القاسم بن الفرات ووصلوا الى بغداد وقرؤا على الشيوخ الذين روى عنهم الأهوازي وجاؤوا بالاجازات فمضى الأهوازي إليهم وسألهم أن يروه تلك الخطوط فأخذها وغير أسماء من سمى ليستر دعواه فعادت عليه بركة القرآن فلم يفتضح فعوتب أبو ظاهر الواسطي في القراءة على الأهوازي فقال اقرأ عليه العلم ولا أصدقه في حرف واحد وقال الكتاني اجتمعت بأبي القاسم اللالكائي فسألته عن أبي علي الأهوازي فقال لو سلم من الروايات في القراءات وقد روى أبو بكر الخطيب لقلة ورع عن الأهوازي عن أحمد بن علي الأطرابلسي عن القاضي عبد الله بن الحسن بن غالب عن البغوي عن هدبة بن خالد عن حماد بن سلمة عن يعلى بن عطاء عن وكيع بن عدس عن أبي رزين مرفوعا رأيت ربي بمنى على جمل أورق عليه جبة قال أبو القاسم بن عساكر المتهم به الأهوازي وذكره أبو الفضل بن خيرون فوهاه وقال الحافظ عبد الله بن أحمد السمرقندي قال لنا الحافظ أبو بكر الخطيب أبو علي الأهوازي كذاب في الحديث والقراءات جميعا وقال بن عساكر في تبيين كذب المفتري لا يستعبدن جاهل كذب الأهوازي فيما أورده من تلك الحكايات فقد كان من أكذب الناس فيما يدعي من الروايات في القراءات قلت مات في ذي الحجة سنة ست وأربعين وأربع مائة ولو حابيت أحدا لحابيت أبا علي الأهوازي لمكان علو روايتي في القراءات عنه انتهى وقد حدث الأهوازي عن نصر بن أحمد المرجي وأبي حفص الكتاني وأبي الحسن بن فراس وأبي الفرج المعافي النهرواني وأبي بكر بن أبي الحديد وخلق كثير روى عنه أبو سعد السمان الرازي وعبد الرحيم البخاري وعبد العزيز الكتاني وأبو طاهر الحنائي وأبو القاسم النسيب ووثقه آخرون وقال الكتاني كان حسن التصنيف في القراءات مكثرا من الحديث وفي إسناد القراءات غرائب كان يذكر انه أخذها رواية وتلاوة وأن شيوخه أخذوها كذلك قال وانتهت اليه الرياسة في القراءة ما رأيت منه الا خيرا وقال أبو طاهر بن البلخي كنت عند رشاء بن نظيف فاطلع في طاقة له فقال قد عبر رجل كذاب فاطلعت فوجدته الأهوازي وقال بن عساكر جمع كتابا سماه شرح البيان في عقود أهل الإيمان أودعه أحاديث منكرة كحديث ان الله لما أراد أن يخلق نفسه خلق الخيل فاجراها حتى عرقت ثم خلق نفسه من ذلك العرق وغير ذلك مما لا يجوز أن يروى ولا يحل ان يعتقد وكان مذهبه مذهب السالمية يقول بالظاهر ويتمسك بالأحاديث الضعيفة لتقوية مذهبه وحديث اجراء الخيل موضوع وضعفه بعض الزنادقة ليشنع به على أصحاب الحديث في روايتهم المستحيل فحمله بعض من لا عقل له ورواه هو مما يقطع ببطلانه شرعا وعقلا وقال الأهوازي ولدت سنة اثنتي وستين وثلاث مائة في المحرم 1006 - الحسن بن علي بن محمد بن بادي أبو الجوائز الكاتب الواسطي سمع من الأديب بن سكرة فيما زعم قال الخطيب كان يصغر عن ذلك ولم يكن ثقة وكان من أعيان الشعراء علقت عنه بقي الى بعد الستين وأربع مائة انتهى وذكر بن السمعاني في ترجمة أبي عبد الله البارع المقري ان أبا الجوائز هذا حدثه أنه حج فرأى في الطواف امرأة فعلقت بقلبه قال فلم أزل استمتع بالنظر الى ان رحلنا فلم أدر أي طريق سلكت فكلفت بها وازداد وجدي فأشار علي بعض اخوان ان أتزوج فامتنعت ثم أمرت امرأة أن تخطب لي فقالت لي بعد أيام قد حصلت لك امرأة على وفق النعت الذي طلبت فعقدت عليها فلما زفت الي تأملتها فإذا هي صاحبتي فقضيت العجب من ذلك الاتفاق 1007 - الحسن بن علي روى عن أبي جعفر محمد بن علي رحمة الله عليهما في وفاة النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه عبد الواحد بن سليمان قال بن أبي حاتم سئل أبو زرعة عنه فقال لا أعرفه 1008 - ز الحسن بن علي بن محمد بن علي الرضى بن موسى الكاظم الهاشمي رحمة الله عليهم أحد من يعتقد الامامية إمامته ضعفه بن الجوزي في الموضوعات 1009 - ز الحسن بن علي بن محمد بن إسحاق بن زر اليماني الدمشقي أحد شيوخ أبي سعد السمان الرازي حدث عن علي بن بأبويه الإسواري عن أبي داود الطيالسي بخبر كذب والحمل فيه عليه أو على شيخه فإنهما مجهولان قاله بن عساكر 1010 - ز الحسن بن علي بن الفرات أبو علي الكرماني روى عن يزيد بن هارون روى عنه أحمد بن الحسن النقاش قال أبو نعيم في تاريخ أصبهان قدم أصبهان سنة ست وثمانين ومائتين في حديثه لين 1011 - الحسن بن علي بن محمد بن إسحاق بن يزيد الحلبي قال أبو القاسم بن الطحان في ذيله على تاريخ الغرباء لابن يونس سمعت منه أحاديث غير صحاح 1012 - ز الحسن بن علي بن وصيد البجلي ذكره بن حزم فقال كان من كبار الروافض فدخل قفصة فاضل أهلها وعلمهم صلاة لا تشبه صلاة المسلمين قال وكان ممن افتتن به اميرها أحمد بن إدريس بن يحيى بن إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي قال وكان يقول ان الإمامة في ولد الحسن خاصة 1013 - ز الحسن بن علي بن محمد بن أحمد بن جعفر الحافظ أبو علي الوخشي بفتح الواو وسكون الخاء المعجمة بعدها معجمة نسبة الى قرية بنواحي بلخ قال أبو سعد بن السمعاني كان حافظا فاضلا ثقة حسن القراءة أديبا رحل الى العراق والجبال والشام ومصر وقرأ الكثير وأتقن وذاكر سمع من أبي القاسم الخزاعي وأبي سعيد الصيرفي ويحيى بن إبراهيم المزكى وأبي عمر بن مهدي وأبي نعيم وأبي الحسين بن بشران وأبي محمد بن النحاس النخشبي في معجمه وقال كان يتهم بالقدر ووقعت له قصة ببغداد فأمر الخليفة بتغريقه فهرب الى مصر ثم رجع بعد مدة فأقام ببغداد شبه المختفي ثم رجع الى بلخ فسمع به نظام الملك فبنى له مدرسة ورتبه فيها مسمعا للحديث فحدث وذكر بن السمعاني عن عمر بن علي المحمودي انه حضر جنازته فلما وضع في القبر ضج الناس ضجة وذلك انه كان في ذلك المكان حشرات كثيرة فرأوها خرجت فانحدرت في واد هناك وكانت وفاته في شهر ربيع الآخر سنة إحدى وسبعين وأربع مائة وله ست وثمانون سنة 1014 - ز الحسن بن علي بن محمد الجولقي من أهل نيسابور سمع من أبي نصر أحمد بن محمد بن صاعد وعبد السلام بن يوسف القزويني والفرج بن طاهر الكرميني وغيرهم أجاز لي وكان يعرف التواريخ لأهل البيت ويميل الى الاعتزال 1015 - الحسن بن عمران في ترجمة إبراهيم بن محمد الدارع مر 1016 - الحسن بن عمران بن عيينة الهلالي مجهول 1017 - الحسن بن عمرو عن النضر بن شميل ذكره بن أبي حاتم مجهول 1018 - الحسن بن عنبس بن مسعود بن سالم بن محمد بن شريك أبو محمد المرافقي كان شيعيا غاليا قرأ على الشيخ المفيد ولقي القاضي عبد الجبار وعمر مائة سنة أو أكثر وقال الكراجكي اجتمعت به بالمرافقة ورأيت له حلقة عظيمة يقرؤون عليه مذهب الامامية مات سنة خمس وثمانين وأربع مائة ويقال سنة ست وثمانين وأربع مائة ومن شيوخه الصفورائي وأبو جعفر بن بأبويه وكانت له خصوصية بالصاحب بن عباد 1019 - الحسن بن عنبسة لا أعرفه ضعفه بن قانع انتهى وقد عرفه بن قانع وأرخ وفاته وكذا ذكره أبو القاسم بن مندة فيمن مات سنة إحدى وخمسين ومائتين 1020 - الحسن بن أبي العوام روى عنه أبو سعيد الأشج مجهول 1021 - الحسن بن عيسى العبسي البصري عن الهيثم بن جماز مجهول 1022 - الحسن بن غالب عن سليمان مجهول له عن أبي إسحاق السبيعي 1023 - الحسن بن غالب عن سليمان مجهول انتهى روى عنه الحكم بن منصور وذكره بن حبان في الثقات 1024 - الحسن بن غالب بن المبارك أبو علي البغدادي المقري يروي عنه أبو بكر قاضي المرستان ليس بثقة قال بن خيرون حدث عن جماعة لم يوجد له عنهم ما يعول عليه كأبي الفضل الزهري والمفيد وحدث بمختصر الخرقي عن بن شمعون ولم يكن سماعه فوافقته وجرت لي معه نوب وأقرأ أيضا بقراءات عن إدريس بن علي ووقف عليها وتاب منها وكتب عليه محضر وقال الخطيب قرأ بما خرق به الإجماع فاستتيب قلت وقرأ عليه بالروايات بن بدران الحلواني مات سنة 458 انتهى قال الخطيب كان له سمت وهيئة وظاهر صلاح وكان يقرئ القرآن فاقرأ بحروف خرق بها الإجماع وذكر انه قرأ على إدريس المؤدب وأن إدريس قرأ على بن شنبوذ وأن بن شنبوذ قرأ على أبي خلاد وكل ذلك باطل لان بن شنبوذ لم يدرك أبا خلاد وإدريس لم يقرأ على بن شنبوذ وقال أبو النرسي كانوا يضعفونه وآخر من روى عنه قاضي المرستان 1025 - الحسن بن غفير المصري العطار عن يوسف بن عدي وغيره قال أبو سعيد بن يونس كذاب يضع الحديث قلت قد نقمت على بن عدي وتألمت منه لروايته عنه فيما نقله حمزة السهمي عن بن عدي عن الحسن بن غفير ثنا يوسف بن عدي ثنا جرير بن عبد الحميد حدثني الأعمش قال بينا انا نائم إذا انتبهت بالحرس من جهة المنصور فذكر قصة طويلة ثقيلة ركيكة من وضع جهلة القصاص قال فعلقها هذا المدبر نحو سبع ورقات سردها خطيب خوارزم الموفق بن أحمد الخوارزمي في كتاب فضائل علي أخبرنا برهان الدين علي بن الحسين الغزنوي ببغداد انا إسماعيل بن أحمد السمرقندي أنا إسماعيل بن مسعدة أنا حمزة بن يوسف الحافظ وقيل اسمه الحسين واسم أبيه عبد الغفار وسيعاد انتهى نقلت هذا الكلام من قوله قلت قد نقمت الى هنا من خط المؤلف من غير أصله الذي بخطه وقال الدارقطني في المؤتلف والمخلتف روى الحسن بن غفير عن يوسف بن عدي عن شريك عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار قال الدارقطني وهذا باطل من حديث يوسف ويأتي عن غير يوسف بعجائب 1026 - الحسن بن أبي الفرات وقيل بن أبي الجعد اليربوعي يروي عن الحسن مجهول 1027 - ز الحسن بن الفرج أبو علي الغزي راوي الموطأ عن يحيى بن بكير رواه عنه أبو علي الحافظ النيسابوري وجماعة من آخرهم أبو بكر محمد بن العباس بن وصيف الغزي قال الحاكم في ترجمة أبي علي سألته عنه فقلت ان أهل الحجاز يذكرون انه سمع بعض الموطأ فحدث بالكل فقال ما كان الا صدوقا وما رأينا الأخير اقرأ علينا الموطأ من أصل كتابه في القراطيس قلت وكانت وفاته بعد الثلاث مائة وذكر بن عساكر انه روى أيضا عن يوسف بن عدي وهشام بن عمار وغيرهما 1028 - الحسن بن الفضل بن السمح أبو علي الزعفراني البوصراني عن مسلم بن إبراهيم وعنه بن صاعد قال أبو الحسين بن المنادى أكثر الناس عنه ثم انكشف فتركوه وخرقوا حديثه انتهى وروى عنه إسماعيل الصفار وأحمد بن عثمان الآدمي وآخرون قال بن المنادى مات سنة ثمان وخمسين ومائتين وقال بن حزم مجهول 1029 - الحسن بن الفضل بن عمرو يروي عنه بن إسحاق مجهول انتهى وقال بن حبان في الثقات الحسن بن الفضل بن الحسين بن عمرو بن أمية الضمري روى عن أبيه وعنه أبو إسحاق فهو هذا 1030 - الحسن بن فهد بن حماد شيخ لأبي علي بن الصواف لا يعرف واتى بخبر باطل رواه عن يحيى بن عثمان الحربي 1031 - الحسن بن القاسم أبو علي غلام الهراس مقرئ أهل العراق متهم في لقاء بعض شيوخه في القراءات وبكل حال فهو أمثل حالا من أبي علي الأهوازي وشيوخه معروفون بالعراق والشام وبمصر لقيهم على رأس الأربع مائة كأبي أحمد الفرضي وذكر انه قرا على أبي القاسم عبيد الله بن إبراهيم مقرئ أبي قرة لقيه بواسط في سنة تسع وثمانين وثلاث مائة كما ذكر فقرأ عليه لأبي عمرو وقال قرأت على أبي بكر بن مجاهد وذكر أبو الفضل بن خيرون أبا علي فقال خلط في شيء من القراءات وادعى إسنادا في شيء لا حقيقة له وروى عجائب ولد سنة أربع وسبعين وثلاث مائة ومات سنة ثمان وستين وأربع مائة وقال خميس الجوزي الحافظ قبلت يده وجلست بين يديه كثيرا وكان يلقب امام الحرمين ثم قال والبغداديون لهم فيه كلام سمعت من أصحابنا من يقول سمعت أبا الفضل بن خيرون وقيل له أبو علي غلام الهراس عن أبي علي الأهوازي فقال مطرز معلم كذاب عن كذاب قلت قرأ عليه أبو العز القلانسي وجماعة انتهى وقال هبة الله السقطي كنت أحد من رحل الى أبي علي غلام الهراس فالفيت شيخا عالما صالحا فهما صدوقا متيقظا مسندا نبيلا وقورا قال بن السمعاني كذا قال السقطي وقول الجماعة فيه بخلاف ذلك 1032 - الحسن بن أبي القاسم شيخ من أهل المدائن يروي عن مسعر وشعبة وعنه بن أبي شيبة وأهل العراق يخطئ ويلف قاله بن حبان في الثقات وقال أبو حاتم الرازي لا اعرفه روى عنه عبد الله بن أبي الأسود 1033 - الحسن بن قتيبة الخزاعي المدائني عن مسعر ومستلم بن سعيد وغيرهما محمد بن عيسى بن حبان المدائني حدثنا الحسن بن قتيبة ثنا يونس بن أبي إسحاق عن أبيه عن أبي عبيدة وأبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال خذ معك إداوة من ماء فذكر ليلة الجن وفيه فقال تمرة حلوة وماء عذب قال الدارقطني لا يصح هذا بن عدي ثنا قسطنطين ثنا الحسن بن عرفة ثنا الحسن بن قتيبة ثنا مستلم بن سعيد عن الحجاج بن الأسود عن ثابت عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا الأنبياء احياء في قبورهم يصلون الحسن بن قتيبة عن عبد الخالق بن المنذر عن بن أبي نجيح عن مجاهد عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا من تمسك بسنتي عند فساد أمتي فله أجر مائة شهيد قال بن عدي أرجو انه لا بأس به قلت بل هو هالك قال الدارقطني في رواية البرقاني متروك الحديث وقال أبو حاتم ضعيف وقال الأزدي واهي الحديث وقال العقيلي كثير الوهم انتهى وليس هذا والد محمد بن الحسن بن قتيبة شيخ بن حبان وابن عدي ذاك شيخ آخر قليل الرواية وقد اورد له بن عدي في ترجمة أيوب بن سويد حديثا فردا رواه عن محمد بن الحسن عن أبيه عن أيوب عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أنس رضى الله تعالى عنه رفعه إنما هلك من كان قبلكم ان عظموا ملوكهم بان قاموا وقعدوا قال تفرد به أيوب عن الأوزاعي ولم نكتبه الا عن محمد عن أبيه عنه وأورد له الخطيب في المتفق حديثا آخر وسمى جده زياد بن الطفيل بن زياد بن ربيعة اللخمي ولم يذكر له راويا غير ابنه محمد 1034 - ز الحسن بن قحطبة الأمير في أول الدولة العباسية له ذكر في ترجمة محمد بن هارون 1035 - الحسن بن قيس عن بعض التابعين قال أبو الفتح الأزدي متروك قلت وعنه عبد الملك بن أبي عتبة وحده لم يذكره بن أبي حاتم ولا البخاري 1036 - الحسن بن كثير حدث عن يحيى وعنه علي بن حرب الطائي مجهول انتهى وله حديث في ترجمة الحسن بن عليل العنزي تقدم قريبا 1037 - ذ الحسن بن كثير عن بكر بن ايمن عن عامر الصديمي عن أبي الزبير عن جابر رضى الله تعالى عنه مرفوعا إذا رأيتم معاوية على منبري فاقبلوه فإنه امين مأمون رواه الخطيب في تاريخه من حديث محمد بن إسحاق الفقيه عن أبي النضر الغازي عنه وقال لم اكتبه الا من هذا الوجه ورجال إسناده ما بين محمد بن إسحاق وأبي الزبير كلهم مجهولون وهو غير الذي قبله فيما يغلب على الظن 1038 - ز الحسن بن كثير بن يحيى بن أبي كثير عن حنظلة بن عامر العنبري وعنه موسى بن إبراهيم بن النضر العطار يأتي ذكره في ترجمة حنظلة بن عامر وأن الدارقطني قال انه ضعيف ويحتمل أن يكون الذي قبله والله اعلم 1039 - الحسن بن كليب عن إسحاق الأزرق وغيره ضعفه الدارقطني والخطيب روى عنه أبو العباس السراج وجماعة قال السراج حدثنا الحسن بن كليب ثنا مصعب بن المقدام ثنا سفيان عن بن جريج عن سليمان بن موسى عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من توضأ فليمضمض وليستنشق والاذنان من الرأس قال الدارقطني هذا منكر والمحفوظ عن بن جريج عن سليمان عن النبي صلى الله عليه وسلم يعني معضلا 1040 - ز الحسن بن الليث بن حاجب عن أحمد بن سليمان الأسدي عن مالك بخبر باطل وهو عن الزهري عن أنس رضى الله تعالى عنه رفعه من صلى المغرب ثم صلى بعدها ركعتين قبل أن يتلكم كتب في عليين الحديث وعنه رزق الله بن يوسف الإسكندراني من رواية الحسن بن إسماعيل القراب عن علي بن عبد الله بن أبي مطر عن رزق الله قال الدارقطني من دون مالك في الإسناد ضعفاء كلهم وأورد من طريق عمرو بن عاصم عن الحسن عن أحمد بن سليمان الخفتاني عن مالك عن الزهري عن علي بن الحسين عن الحسين بن علي رضى الله تعالى عنه عن أبيه رفعه كل مسكر خمر وثلاثة غضب الله عليهم الحديث قال الدارقطني هذا حديث منكر وأحمد متروك وقال في سؤالات السلمي هو قرشي متروك يروي عن مالك مناكير وقال مسلمة بن قاسم الحسن بن الليث خراساني ثقة روى عنه علي بن المديني 1041 - ز الحسن بن المبارك الطبري روى عن الوليد بن مسلم وعنه محمد بن أحمد بن الهيثم المصري قال الدارقطني في الغرائب ليسب بالقوي وقال بن عدي حدث بأسانيد ومتون منكرة 1042 - ز الحسن بن محبوب أبو علي مولى بجيلة روى عن جعفر الصادق رحمه الله تعالى والحسن بن صالح بن حي وجعفر بن سالم وحنان بن سدير وصالح بن زرارة وعبادة بن صهيب في آخرين روى عنه أحمد بن محمد بن عيسى ومعاوية بن حكيم ويونس بن علي العطار ومحمد بن سيرين وابن أبي الخطاب وآخرون ذكره الطوسي في رجال الشيعة 1043 - الحسن بن محمد البلخي قال يروي عن الأعمش وعن حميد الطويل وعوف وهشام بن حسان قال بن عدي كل أحاديثه مناكير وقال بن حبان يروي الموضوعات لا تحل الرواية عنه حدثنا بن قتيبة ثنا وارث بن الفضل عنه فذكر حديثين موضوعين أحدهما عن حميد عن أنس مرفوعا من زوج كريمته من فاسق فقد قطع رحمها والآخر عن حميد عن أنس مرفوعا رد جواب الكتاب حق كرد السلام انتهى وقد غفل بن حبان فذكره في الثقات وذكره العقيلي فقال منكر الحديث له عن حميد عن أنس رفعه ما كان الله ليفتح على عبد باب الدعاء ويغلق عنه باب الإجابة وهذا لا يتابع عليه وليس له أصل قال وله عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه في النهي عن البول في الماء الراكد قال وهذا قد روى تغير هذا الإسناد وقال أبو نعيم لا شيء حدث عن حميد مناكير وقال أبو سعيد النقاش حدث عن حميد عن أنس أحاديث موضوعة وقال الحاكم عن أبي علي النيسابوري يروي عن حميد وغيره أحاديث منكرة وقال الحاكم قد كنت أحسب الذنب فيه للفرياناني حتى وجدت بعضها عند معاذ بن أسد وغيره فظهر ان الحمل فيها على البلخي قلت وأورد بن عدي في ترجمة الفرياناني حديثا منكرا جدا وقال ليس الحمل فيه الا على الحسن بن محمد البلخي 1044 - الحسن بن محمد بن سماعه الكوفي أبو محمد الكندي الصيرفي ذكره بن النجاشي في مصنفي الشيعة وقال مات سنة ثلاث وستين ومائتين 1045 - ز الحسن بن محمد بن يزيد بن محمد بن عبد الصمد أبو علي مولى هاشم حدث عن جده وعنه أبو الحسين الرازي وأبو هاشم المؤدب قال أبو الحسين كانو أهل بيت علم من أجل محدثي الشام في زمانه اختلط الحسن في سنة اثنتين وثلاثين وثلاث مائة 1046 - الحسن بن محمد بن الحسن بن علي الطوسي أبو علي بن نعليق أبي جعفر سمع من والده وأبي الطيب الطبري والخلال والتوخي ثم صار فقيه الشيعة وامامهم بمشهد علي رضى الله تعالى عنه سمع منه أبو الفضل بن عطاف وهبة الله السقطي ومحمد بن محمد النسفي وهو في نفسه صدوق مات في حدود الخمس مائة وكان متدينا كافا عن السب 1047 - ز الحسن بن محمد بن علي بن رجاء بن البرهان النحوي سمع من أبي بشران روى عنه القاضي العزيزي في مشيخته وقرأ عليه أبو زكريا التبريزي وروى عنه الفصيح لثعلب وكان معتزليا داعيا مات سنة سبع وأربعين ومائتين 1048 - الحسن بن محمد بن ناقة الرزاز عن أبي بكر القطيعي شيعي مذموم وسماعه جيد انتهى قال الخطيب سألته عن مولده فقال في سنة ست وخمسين وثلاث مائة ومات سنة اثنتين وأربعين وأربع مائة 1049 - الحسن بن محمد بن شعبة الأنصاري بغدادي معروف قال الدارقطني تكلم فيه من جهة سماعه كذا قرأت بخط الحافظ الضياء والذي نقلت من تاريخ الخطيب أن الدارقطني قال لا بأس به وقال الخطيب كان ثقة روى عن إسحاق بن شاهين وطبقاته وعنه بن المظفر وابن شاهين انتهى قال طلحة مات في ذي القعدة سنة ثلاث عشرة وثلاث مائة رحمه الله تعالى 1050 - الحسن بن محمد بن السوطي قال الخطيب ظاهر التخليط روى عن أبي الطيب بن الفرخان 1051 - الحسن بن محمد بن عنبر أبو علي الوشاء بغدادي معروف عن علي بن الجعد وابن المديني وطائفة وعنه علي بن عمر الحربي وابن الشخير ضعفه بن قانع وقال الدارقطني تكلموا فيه من جهة سماعه وقال بن عدي حدث بأحاديث أنكرتها عليه ثم قال حدثنا الحسن ثنا محمد بن بكار ثنا جعفر بن سليمان عن كثير بن شنظير عن أنس بن سيرين عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا قال اني لامزح ولا أقول الا حقا قال الخطيب ذكرته للبرقاني فوثقه مات سنة ثمان وخمسين وثلاث مائة انتهى قال بن عدي عقب حديث أنس المذكور هذا باطل بهذا الإسناد أو إنما يرويه محمد بن بكار عن أبي معشر عن سعيد عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه فان لم يكن بن عنبر تعمد فلعله دخل له حديث في حديث 1052 - الحسن بن محمد بن يحيى أبو محمد المقري المعروف بابن الفحام الفقيه الشافعي روى عن الصفار وطبقته وعنه أبو سعد السمان ومحمد بن محمد بن عبد العزيز العكبري وغيرهما قال الخطيب كان يرمى بالتشيع مات سنة ثمان وخمسين وأربع مائة ونقل الذهبي في طبقات القراء انه صنف كتابا في إنكار غسل الرجلين في الوضوء وكتابا في الآيات النازلة في أهل البيت ثم أشار الى إنكار ذلك وانه التبس على ناقله بابن الفحام آخر شيعي يكنى أبا الحسن واسمه محمد بن أحمد بن محمد بن خلف المعروف بابن أبي المعتمر الرقي نزيل دمشق قرأ على زيد بن أبي بلال وغيره وحدث عن النجاد وطبقته وعنه أبو القاسم الحنائي وأبو على الأهوازي وآخرون ذكره الداني وقال كان زاهدا متقشفا مات سنة تسع وتسعين وثلاث مائة 1053 - ذ الحسن بن محمد بن الحسن الكوفي السكوني يكنى أبا القاسم روى عنه الدارقطني ومحمد بن الحسين الأزدي روى الدارقطني في غرائب مالك عنه عن محمد بن إدريس الأصبهاني عن أحمد بن سعيد بن جبير الأصبهاني عن إبراهيم بن زيد التفليسي عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنه مرفوعا صنفان في أمتي ليس لهما في الإسلام نصيب القدرية والواقفة ثم قال هذا باطل بهذا الإسناد من دون مالك ضعفاء 1054 - الحسن بن محمد الكرخي عن سفيان بن عيينة عن إبراهيم بن ميسرة عن أنس رضى الله تعالى عنه رفعه من تورع عن الكذب ملك لسانه وقل كلامه وعنه أبو جعفر البختري قال بن ماكولا في الإكمال هو كالمجهول قلت والحديث موضوع على بن عيينة 1055 - الحسن بن محمد بن يحيى بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله بن الحسين بن زيد بن زين العابدين علي بن الشهيد الحسين العلوي رضى الله تعالى عنهم بن أخي أبي طاهر النسابة عن إسحاق الدبري روى بقلة حياء عن الدبري عن عبد الرزاق بإسناد كالشمس علي خير البشر وعن الدبري عن عبد الرزاق عن معمر عن محمد عن عبد الله بن الصامت عن أبي ذر رضى الله تعالى عنه مرفوعا قال علي وذريته يختمون الأوصياء الى يوم الدين فهذان دالان على كذبه وعلى رفضه عفا الله عنه روى عنه بن زرقويه وأبو علي بن شاذان وليس العجب من افتراء هذا العلوي بل العجب من الخطيب فإنه قال في ترجمته أخبرنا الحسن بن أبي طالب ثنا محمد بن إسحاق القطيعي حدثني أبو محمد الحسن بن محمد بن يحيى صاحب كتاب النسب ثنا إسحاق بن إبراهيم ثنا عبد الرزاق انا الثوري عن محمد بن المنكدر عن جابر مرفوعا علي خير البشر فمن أبى فقد كفر ثم قال هذا حديث منكر ما رواه سوى العلوي بهذا الإسناد وليس بثابت قلت فإنما يقول الخطيب ليس بثابت في مثل خبر القلتين وخبر الخال وارث لا في مثل هذا الباطل الجلي نعوذ بالله من الخذلان مات العلوي سنة ثمان وخمسين وأربع ومائة ولولا انه متهم لازدحم عليه المحدثون فإنه معمر وروى عن إبراهيم بن عبد الله الصنعاني عن عبد الرزاق بسند الصحيحين حديث شيخه العوسجي وهو في مجلس نفي الجهة لابن عساكر 1056 - الحسن بن محمد بن عثمان الكوفي عن سفيان الثوري قال الأزدي منكر الحديث انتهى روى عنه إسماعيل بن محمد بن مكرم قال كان امام المطمورة بالكوفة وكان الشعبي زوج أمه وفي سند الحديث الذي استنكره له الأزدي يزيد بن أبان وهو ضعيف 1057 - الحسن بن محمد بن نصر بن عثمان بن الوليد بن مدرك الرازي أبو محمد المتطيب قال الحاكم قدم نيسابور سنة سبع وثلاثين وثلث مائة وكان يحدث عن الكديمي وأقرانه بعجائب فمنها حدثنا محمد بن يونس ثنا الأصمعي قال كنت عند أمير المؤمنين الرشيد إذ دخل عليه الفضل بن الربيع فقال حسبك يا أمير المؤمنين بلطيفة قال وما هي قال عندي جاريتان إحداهما مكية والأخرى مدنية جلستا تغمزاني فهيجتاه علي فقامت المكية فجلست عليه فقالت المدنية ما أنصفتني ثنا مالك عن نافع عن بن عمر رفعه من أحيى أرضا ميتة فهي له فقالت المكية فان بن عيينة حدثنا عن محمد بن المنكدر عن جابر رفعه ليس الصيد لمن أثاره إنما الصيد لمن اصطاده قلت هذا لا يحتمله الكديمي وان كان ضعيفا وروى الخطيب في تاريخه عن علي بن الحسن بن علي التنوخي عن أبيه عن أبي بكر بن أحمد النيسابوري عن الحسن بن محمد الرازي عن محمد بن أحمد بن أبي خيثمة حكاية باطلة وقال في اسنادها غير واحد من المجهولين وعنى بذلك الحسن بن محمد والراوي عنه 1058 - الحسن بن محمد بن أحمد بن فضل أبو علي الكرماني اتهمه المؤتمن الساجي وأساء عليه الثناء بن ناصر يقال زور لنفسه وهو متأخر انتهى وقال بن النجار كتب بخطه كثيرا من الكتب والأجزاء وروى عن الخطيب وسليم الرازي وجماعة وكان عابدا ناسكا روى عنه السلفي وجماعة قال المؤتمن الساجي ينبغي أن ينادى على قبره هذا كذاب وقال بن الأنماطي هو الذي خرب بيت أبي بكر بن زهر يعني الطريثيثي وقال بن الحافية لا يعتمد على نقله قال بن عطاف مات سنة خمس وتسعين وأربع مائة وروى عنه سعد الخير بن محمد الأنصاري ووصفه بالحفظ وقال بن السمعاني أحد من عني بجمع الحديث ونقل بخطه ما لا يدخل تحت الحصر الا انه ادعى سماع ما لم يسمعه وافسد سماع جماعة من الشيوخ فحملهم الى أن حدثوا بما لم يسمعوا منهم أبو بكر الطريثيثي ورأيت أنا في عدة أجزاء من تصانيف الخطيب سماعه اما ملحقا وإما مصلحا وكان مع ذلك له ورع وصلاح وزهد وتنسك وصحبة للمشائخ قال بن ناصر كان ظاهره الصلاح والخبر منكر ولو قنع بما رزقه الله من السماع كان أصلح لأن الرجل ينتفع بالقليل مع الصدق 1059 - ز الحسن بن محمد بن الحسن بن بوصين القصار عن مالك البانياسي وعنه أبو معمر الأنصاري قال أبو المعمر لا شيء وأساء الثناء عليه ذكره بن السمعاني 1060 - الحسن بن محمد بن اشناس التوكلي الحمامي يروي عن عمر بن سنبك قال الخطيب رافضي خبيث كتبت عنه كان يقرأ على الشيعة مثالب الصحابة توفي سنة تسع وثلاثين وأربع مائة 1061 - الحسن بن محمد بن محمد الحافظ أبو علي النكري رحل وجمع وخرج وروى الكثير ولابن الزراد عليه سماع كثير من الكتب الكبار وهاه الشيخ تقي الدين بن الصلاح مع أنه سمع منه أحاديث عن أبي روح وولي بدمشق مشيخة الشيوخ والحسبة قال عمر بن الحاجب كان إماما عالما فصيحا الا أنه كان كثير البهت كثير الدعاوى ولم يكن محمودا جدد مظالم وكان عنده بذاء لسان فسألت الحافظ بن عبد الواحد عنه فقال بلغني أنه كان يقرأ على الشيوخ فاتى الى كلمة مشكلة تركها ولم يبينها وسألت البرزالي عنه فقال كان كثير التخليط قلت أكثر الناس عنه على لين فيه توفي سنة ست وخمسين وست مائة 1062 - ز الحسن بن محمود مجهول لا يعرف أتى بخبر موضوع عن سفيان بن وكيع عن أبيه عن هشام عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا أدوا الزكاة وتحروا بها أهل العلم فإنهم أبر وأتقى رواه الحافظ أبو محمد عبد الله بن عطاء الإبراهيمي ثنا عبد الرحمن بن محمد العبدي ثنا الحسين بن محمد بن عنبة بالنون والباء الموحدة ثنا عبد الله بن محمد بن شنبة ثنا أبو جعفر محمد بن موسى بن زياد الأصبهاني ثنا الحسن بن محمود بهذا قال هبة الله السقطي كان الإبراهيمي يركب الأسانيد على متون وربما كانت موضوعة وساق له هذا الحديث ثم قال وهذا الحديث منكر المتن والإسناد فإنه لا يعرف بن عنبة ولا بن شنبة ورجال الإسناد كلهم مجاهيل والإسناد مركب الى سفيان بن وكيع وأما المتن فلا يعرف وإنما وضعه الإبراهيمي مستطعما للعوام قال الحافظ أبو سعد بن السمعاني اما قوله ان رجال الإسناد كلهم مجاهيل فليس كذلك بل أكثرهم معروفون فان شيخ الإبراهيمي هو أبو القاسم بن مندة وشيخه هو الحسين بن عبد الله بن فنجويه حافظ كبير مصنف ولعل عنبة في نسبه وابن شنبة شيخ لابن فنجويه أكثر عنه في تصانيفه وأما محمد بن موسى والحسن بن محمود فمجهولان والمتن باطل 1063 - الحسن بن محمي هو بن علي بن محمي تقدم 1064 - الحسن بن مخلد قال الأزدي روى عن علي بن مسهر مناكير 1065 - ذ الحسن بن مسكين النحاس عن عبد الله بن نافع وعنه إسحاق بن إبراهيم بن نصر وإسحاق بن موسى قال الدارقطني في غرائب مالك وهو ضعيف قلت اخرج له في ترجمة نافع عن بن عمر رفعه كان يقرأ في الوتر سبح اسم ربك الأعلى الحديث قال رواه العقيلي عن إسحاق بن إبراهيم بن نصر عن الحسين بن مسكين ولا يثبت 1066 - الحسن بن مسلم العجلي البصري هو الحسن بن مسلم الذي أخرج له ت 1067 - ز الحسن بن مسلم الهذلي روى عن مكحول وعنه شعبة قال بن حبان في الثقات ان لم يكن بن عمران فلا أدري من هو 1068 - الحسن بن مسلم المروزي التاجر عن الحسين بن واقد اتى بخبر موضوع في الخمر قال أبو حاتم حديثه يدل على الكذب وقال بن حبان أخبرنا محمد بن عبد الله بن الدنيد ثنا عبد الكريم بن عبد الله السكري ثنا الحسن بن مسلم التاجر عن الحسين بن واقد عن بن بريدة عن أبيه مرفوعا من حبس العنب زمن القطاف حتى يبيعه لمن يعلم انه يتخذه خمرا فقد أقدم على النار على بصيرة 1069 - الحسن بن مسعود بن الحسين بن علي المحدث أبو علي الوزير الدمشقي رحل وأدرك حديث الطبراني قال بن عساكر فيه تسامح شديد اشترى نسخة غير مسموعة بالمعجم الكبير للطبراني فكان يحدث منها وهي غير منقولة من أصل سماعه ولا عورضت به وكان يدلس عن شيوخه ما لم يسمعه منهم مات بمرو سنة اثنتين وأربعين وخمس مائة انتهى وقد ذكره السمعاني فقال حافظ فطن ذكي حسن المعرفة بالحديث والأنساب مليح الخط سمع ببغداد من بن بيان وغيره وبأصبهان من فاطمة الجوزدانية وبمرو من زاهر بن طاهر وببلخ وهراة وغزنة والهند وأرخه سابع عشر المحرم 1070 - الحسن بن مكي حدثنا بن عيينة فذكر حديثا باطلا بسند الصحيح في تاريخ بغداد فقال حدثنا بن عيينة عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم متكئا على علي فاستقبله أبو بكر وعمر فقال يا علي اتحب هذين الشيخين قال نعم قال أحبهما تدخل الجنة رواه عنه محمد بن إسحاق الصفار صدوق انتهى وفي التحقيق لابن الجوزي الحسن بن مكي مجهول غير معروف وكذا قال في الموضوعات عقب هذا الحديث وأورده الخطيب في ترجمة محمد بن إسحاق الصفار وقال ان الدارقطني وثقة فانحصر الأمر في بن مكي 1071 - الحسن بن مقداد بغدادي سمع منه السوسنجردي هذا الحديث من حفظه سنة تسع وسبعين وثلاث مائة قال حدثنا أبو جعفر الجسار ثنا عبد الأعلى بن حماد ثنا الحمادان قالا ثنا ثابت عن أنس مرفوعا أفضل الأعمال الصلاة لوقتها وخير ما أعطي الإنسان حسن الخلق ان حسن الخلق خلق من أخلاق الله وأحسب هذا وضعه والا فالجسار انتهى وهذا الرجل لم أجد من ضعفه فضلا عن أن يتهمه بالوضع ولم ينفرد به الجسار بل توبع عليه كما سأذكره في ترجمة أبي جعفر الجسار في الكنى ان شاء الله تعالى 1072 - الحسن بن منصور الاسفيجابي ليس بثقة انتهى وهو أبو علي الحسن بن منصور بن عبد الله بن أحمد المؤدب المقري ذكره أبو سعد الإدريسي فقال روى عن الحسن بن علي الميداني ومحمد بن يونس الفقيه السمرقندي ومجاهد بن أعين وظفر بن الليث وغيرهم قال وكان راغبا في طلب الحديث كتب الكثير وأخبرني بعض أصحابنا أنه كان يزيد في الرقم ويسرق الأحاديث ويحدث عمن لم يرهم ومات بعد سنة ثمانين وثلاث مائة 1073 - ز الحسن بن مهدي بن عبدة المروزي قال الدارقطني مجهول قلت روى عنه أبو الفتح الأزدي وإسماعيل بن يحيى العبسي وقد ذكرت حديثه في جميل بن يزيد 1074 - ز الحسن بن موسى الخشاب روى عن الحسن بن علي العسكري رحمهما الله تعالى وعنه محمد بن الحسن الصفار ذكره الطوسي في رجال الإمامية 1075 - ز الحسن بن موسى النوبختي أبو محمد من متكلمي الإمامية وله تصانيف كثيرة جدا ذكره الطوسي في رجال الإمامية 1076 - الحسن بن ميسرة عن نافع مولى بن عمر رضى الله تعالى عنهما وعنه الفضل بن موسى قال البخاري منكر الحديث مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال الأزدي ضعيف 1077 - ز الحسن بن هادية عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال بن أبي حاتم عن أبيه لا أعرفه 1078 - ز الحسن بن هارون بن مالك النسائي عن عبد السلام بن حرب وعنه محمد بن إسماعيل العتواري قال أبو حاتم لا أعرفه 1079 - ز الحسن بن هانئ أبو نواس الشاعر يأتي في الكنى 1080 - ز الحسن بن هبة الله بن شقير سمع جمال الإسلام أبا الحسن ونصر الله المصيصي وغيرهما وعنه يوسف بن خليل وقال توفي في رمضان سنة أربع وتسعين وخمس مائة عن 75 سنة تغير بآخره قاله بن خليل ومن خطه فقلت 1081 - ذ الحسن بن همام عن سعيد بن زرعة الخزاف قال أبو حاتم مجهولان انتهى وذكره بن حبان في الثقات 1082 - الحسن بن يحيى المكتب الأطروشي المقدسي الأصم قال مسلمة بن بن قاسم متروك 1083 - ز الحسن بن يحيى بن الحسن أبو علي قاضي حصن مهدي روى عن القاضي أبي عمر محمد بن يوسف بن يعقوب الأزدي بخبر موضوع سيأتي في ترجمة الحسين بن أحمد الكردي 1084 - الحسن بن يزيد متأخر حدث عن سلمة بن شبيب ضعيف 1085 - الحسن بن يزيد هو بن أبي الحسن المؤذن تقدم 1086 - ز الحسن بن يزيد عن عبد الله بن أنيس وعنه يحيى بن عبد الله بن يزيد الأنصاري سئل أبو زرعة عنه فقال لا أعرفة 1087 - الحسن بن يعقوب بن أحمد الأديب أبو بكر سمع من أبيه وعبد الغافر بن محمد قال بن السمعاني كان أستاذ أهل نيسابور في الأدب وكان غاليا في الاعتزال داعيا في التشيع له تصانيف حسنة مات سنة سبع عشرة وخمس مائة وقد أجاز لي 1088 - ز الحسن بن يعقوب بن خالد بن رفاعة الأسلمي عن أبيه وعنه ابنه محمد يأتي في خالد بن رفاعة 1088 - تعليق الحسن بن يوسف بن المطهر ذكره المصنف بعنوان الحسين في 317 اشتباها وكذا أبوه يوسف في 1089 - ذ الحسن بن يوسف بن مليح بضم الميم بن صالح الطرائفي المصري عن بحر بن نصر وابن عبد الحكم مات بعد العشرين وثلاثمائة قاله الدارقطني في المؤتلف والمختلف وأورد له في غرائب مالك عن بحر بن نصر عن بن وهب عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا اتقوا النار ولو بشق تمرة قال هذا منكر بهذا الإسناد لا يصح قال شيخنا في الذيل رواته ثقات غيره فهو المتهم به عمدا أو وهما قلت وأخرج له بالإسناد من سأله جاره ان يغرز خشبة في جداره فلا يمنعه وقال هذا مقلوب دخل عليه حديث في حديث والصواب عن الزهري عن الأعرج عن أبي هريرة 1090 - الحسن بن فلان العرني عن الحسن قال الأزدي ليس بشيء فأما صاحب بن عباس رضى الله تعالى عنهما فثقة 1091 - ز الحسن العكلي من أصحاب شعبة الغرباء قال أبو حاتم لا أعرفه 1092 - ز الحسن القردوسي شيخ يروي عن الحسن وعنه عكرمة بن عمار ذكره بن حبان في الثقات وقال لا أدري من هو ولا بن من هو 1093 - ز الحسن الكتاني عن معبد مولى بن عباس رضى الله تعالى عنهما مجهول انتهى روى عنه قيس بن الربيع 1094 - الحسن الواقفي قال أبو حاتم كان يضع الحديث كذا ذكره مختصرا 1095 - الحسن اليماني عن جده فلان المزني وله صحبة مجهول انتهى قال بن حبان في الثقات لا أدري من هو ولا بن من هو شيخ يروي المراسيل وعنه أيوب النجار وقال أبو حاتم كان عنده كتاب قطيعة النبي صلى الله عليه وسلم.
|